تقرير وتغطية شاملة لأهم ماتم الكشف عنه بمؤتمر جوجل للمطورين I/O 2017

31 sec read

مؤتمر جوجل للمطورين 2017 – تقرير وتغطية شاملة

قامت الشركة العملاقة جوجل اليوم بعقد مؤتمرها الكبير للمطورين وذلك فى مدينة ماونتن فيو بكاليفورنيا وقامت جوجل بالكشف عن العديد من التحديثات لأنظمتها وقد أعلن الرئيس التنفيذي لشركة جوجل “سوندر بيتشاي” عن العديد من المفاجأت القادمة فى مشروعاتها وكما عودناكم فى جورتك نقدم لكم عرضأ لأهم ماتم الكشف عنه بمؤتمر اليوم I/O 2017

– في بداية المؤتمر وكعادتها أعلنت جوجل عن بعض الإحصاءات الخاصة بمستخدميها حيث أعلنت عن وصول عدد مستخدمي نظام أندرويد إلى 2 مليار مُستخدم فعّال، وهو رقم هائل من المستخدمين يعكس التوسّع الخرافي الذي وصل إليه هذا النظام، كما تم الإعلان عن دخول حوالي 400 مليون مستخدم منذ سبتمبر 2015، ومن الجدير بالذكر أن هذه الزيادة في عدد المستخدمين ناتج عن الزيادة فى عدد المنتجات التي تعتمد على أندرويد كنظام للتشغيل، حيث لا يقتصر هذا الرقم على الهواتف أو الحواسب اللوحية فقط، بل يتضمن الساعات الذكية Android Wear والسيارات Android Auto وأجهزة التليفزيون الذكية Android TV.

– كما كشفت جوجل عن أنها قد وصلت لمعدل خطأ للـ Speech recognition الي 4.9% وأيضا في الـ image recognition اصبحت أفضل من الانسان فى التعرف على الصور.

https://twitter.com/hashtag/io17?src=hash

– كما تم الإعلان أيضاً عن أن خدمة تخزين وإدارة الصور Google Photos قد حققت نموًا كبيرًا وأنها تمتلك الآن أكثر من 500 مليون مستخدم فعّال يقومون برفع حوالي 1.2 مليار صورة شهريًا.

الإعلان عن Google Lens للبحث الذكي باستخدام كاميرا الهاتف

كشفت جوجل عن ميزة جديدة وهي Google Lens والتي ستتواجد كجزء من المساعد الذكي Google Assistant وتطبيق الصور Google Photos وسوف تستفيد هذه الخدمة من التطور الذي وصلت جوجل إليه في مجالي الذكاء الاصطناعي والرؤية الحاسوبية كي تتيح للمستخدم التعرف على الأشياء والحصول على المزيد من المعلومات عنها من خلال التصوير بكاميرا الهاتف، فإذا كنت تقوم بتصوير شئ يوجد به موعد معين حدث مثلاً أو حفلة تستطيع إختيار عمل تذكير بموعد الحفلة أو ذلك الحدث الذى قمت بتصويره عن طريق الإختيارات التي ستظهر لك، كما سيتم سيتم عمل مسح للصورة تلقائياً لتوضيح المعلومات التى تريدها.

https://twitter.com/hashtag/io17?src=hash

كما يمكن أيضاً لـ Google Lens تحسين الصور التي يلتقطها المستخدم بحيث أنك لو التقطت صورة ما لشخص وظهر شخص آخر من المارّة في الخلفية، يمكن للخدمة اقتراح حذف الشخص وتعديل الصورة بشكل ذكي، وتعد خدمة Google Lens هي التطور لتطبيق Google Assistant والذى كان صوتياً فأصبح الآن مرئياً، كما تم الإعلان عن أن الخدمة ستصبح نصية أيضا ضمن تطبيق Allo، لم يتم الإعلان عن موعد محدد لإطلاق Google Lens ولم يتم توضيح إذا كانت الميزة ستتوفر بشكل تطبيق مُنفصل يندمج مع مُساعد جوجل أو أنها ستتوفر كميزة ضمن المُساعد فقط.

ميزات جديدة في تطبيق Google Photos

تم الكشف خلال المؤتمر عن 3 مميزات جديدة فى تطبيق Google Photos

1- Suggested Sharing : هذه الميزة سوف تقترح عليك مشاركة الصور مع الأشخاص المتواجدين فيها فإذا التقطت صورة لأحد أصدقائك مثلاً أثناء رحلة فسوف يقترح عليك التطبيق مشاركتها مع هذا الشخص بعد التعرف عليه تلقائياً.

2- Shared Libraries: هذه الميزة تمكنك من عمل مكتبة للصور واختيار صور لأشخاص معينة للتواجد فى هذه المكتبة ويتم مشاركتها مع هؤلاء الأشخاص وعندما تقوم بالتقاط صور لهؤلاء الأشخاص سيتم مشاركتها تلقائياً معهم.

وقد أعلنت جوجل عن توفر هاتان الميزتان خلال الأسابيع القادمة

3- Photo Books: هذه الميزة تمكنك من تنظيم الصور وعمل ألبوم لهذه الصور وبعدها ستكون جاهزة للطباعة وسيتم عمل ألبوم صور تستطيع إستلامه من جوجل وهذه الميزة متوفرة حاليا وحصرياً في الولايات المتحدة.

ميزات جديدة للمساعد الشخصي Google Assistant

– في البداية أعلنت جوجل أن مساعدها الذكي موجود حاليًا على 100 مليون هاتف أندرويد حول العالم، وذلك بعد أقل من عام على الطرح الرسميّ له، وتم الإعلان عن طرح مشاريع أكبر لهذا المساعد الذكي وذلك عن طريق الذكاء الاصطناعي والذي سيمكن جوجل تحسين نوعية الفهم والإدراك ليصبح المساعد أكثر ذكاءً في فهم سياق الحديث مع المستخدم.

– إضافة إدخال الأوامر للمساعد الذكي عبر لوحة المفاتيح أيضاً كحل إضافي عند استخدام المساعد، بدلًا من الاعتماد على الأوامر الصوتية فقط.

– التوافق مع تطبيقات وأجهزة الطرف الثالث، وتحديدًا الأجهزة الذكية المتصلة بالإنترنت، وستتم هذه الخطوة بالتعاون مع شركتي LG و GE، حيث سيتمكن المستخدم عن طريق الأوامر الصوتية الخاصة بالمساعد الذكيّ من جوجل فى ظبط العديد من الأجهزة المنزلية مثل الثلاجة أو التليفزيون، كما عرضت جوجل أسماء الكثير من الشركات الكبيرة المهتمة بمثل هذا التعاون، مثل سوني، باناسونيك، B&G، JBL .

– Google Assistant سيتمتع بدعم للـ Actions الخاصة بالمساعد المنزلي Google Home، مما سيمكن مطوري تطبيقات الطرف الثالث من استخدام نفس البرامج الخاصة بـ Google Home على Google Assistant .

– أعلنت جوجل عن توفر المساعد الشخصي Google Assistant لنظام هواتف الأيفون iOS لكي تمكن مستخدمي هذا النظام من التمتع بجميع خدمات جوجل على هواتفهم، ولا نعلم بعد مدي استعداد جوجل للمنافسة خارج نظام التشغيل الخاص بها، ومن سيربح المستخدمين فى الفترة القادمة هل هو مساعد أبل سيرى أم مساعد جوجل الذكي وهذا ما ستكشفه لنا الأيام القادمة.

https://twitter.com/hashtag/GoogleAssistant?src=hash

ميزات جديدة لجهاز جهاز Google Home

– أعلنت جوجل إنه الآن أصبح بإمكانك من خلال جهاز Google Home إجراء اتصالات هاتفية داخل كندا والولايات المتحدة وهو مايعرف بميزة الاتصال الحر.

– الجهاز يستطيع تمييز الأشياء التي تقوم بالأستفسار عنها ليقوم يعرضها على الجهاز المناسب سواء الهاتف أو شاشة التليفزيون.

– الجهاز سيقوم بعرض تنبيهات وإشعارات مسبقة للحصول على المعلومات مثل تنبيهات حركة المرور.

– بالتعاون مع خدمة Spotify للموسيقى سيتم إضافة مقاطع موسيقى مجانية لـ Google Home، بالإضافة إلى أنه سيدعم أيضًا تطبيقات مثل SoundCloud وDeezer كما أن المستخدمين يستطيعون تشغيل الموسيقى من خلال هواتفهم سواء الأندرويد أو الآيفون من خلال البلوتوث.

– تم الإعلان عن نية جوجل لإطلاق نظارة واقع إفتراضي لا تحتاج إلى هاتف ذكي أو كمبيوتر لكي تعمل وسيتم الإعلان عنها في وقت لاحق من العام.

– كما كشفت جوجل اليوم عن نظام أندرويد تحت اسم Android Go، وهو عبارة عن نظام تشغيل مُعد خصيصًا للعمل على الأجهزة الرخيصة ومنخفضة المواصفات، وأوضحت جوجل أن Android Go مصمم للعمل على الهواتف التي تمتلك أقل من 1 غيغابايت من الذاكرة العشوائية ويدعم نسخًا خفيفة من تطبيقات جوجل أقل استهلاكًا للذاكرة ولا تحتاج إلى الكثير من المساحة التخزينية أو استهلاك البيانات، وكشفت عن نسخ خفيفة من يوتيوب وكروم ولوحة المفاتيح Gboard.

– أعلنت جوجل أيضاً عن دعمها لغة kotlin البرمجية بشكل رسمي وذلك في أندرويد ستوديو وأصبحت لغة برمجة من الصنف الأول ومن اللغات الأساسية للتطوير، وأصبح الآن بإمكان المطورين عند برمجة تطبيقات أندرويد  الاختيار بينها وبين لغة الجافا وبناء تطبيقات الأندرويد عن طريق koltin.

– و kotlin كلغة برمجية ليست وليدة اليوم وبدأ عدد كبير من المطورين منذ فترة العمل بها بدلاً من لغة جافا، وكان التخوف من أنها ليست مدعومه من جوجل ومن الممكن أن تنتهي في أي وقت ولكن بعد دعمها من جوجل سوف يلجأ لها العديد من المطورين  لأنها اسهل وعدد سطورها أقل، وسوف تدعم هذه اللغة الـ ios , web وهي لغة مفتوحة المصدر.

يمكنك معرفة المزيد عن لغة Kotlin عن طريق الموقع الرسمي لهذه اللغة. 
وللمهتمين بدراسة هذه الللغة البرمجية يمكنك الانضمام لهذا المسار التعليمي المجاني على موقع يوديمي من خلال هذا الرابط

– أعلنت جوجل عن خدمة Smart Reply لخدمة الأيميل الخاص بها Gmail وذلك لأكثر من مليار مستخدم وهذه الخدمة ستوقم بالتعرف على الإيميلات الخاصة بك بتاعتك لتقوم بتحليلها وفهمها ومن ثم سوف تقترح عليك معظم الردود الممكنه .

– أعلنت جوجل عن مشروع جديد تحت اسم Project Treble، تقول أنه يسعى إلى حل مشكلة تأخر وصول التحديثات إلى الملايين من مستخدمي أندرويد حول العالم. وكشفت جوجل أن الهواتف القادمة العاملة بـ Android O ستكون مدعومة بهذا المشروع.

– تم الكشف عن Google Play Protect وهو نظام للكشف عن التطبيقات الخبيثة والمشكوك بها على متجر جوجل بلاي وذلك باستخدام الذكاء الاصطناعي، هذه الخدمة ستتوافر على هيئة تطبيق موجود مسبقاً على الهواتف القادمة بنظام Android O، لتشكل طبقة حماية إضافية ضمن نظام لضمان عدم حصول أي مشكلة قد تنتج عن ثغرة أو مشكلةٍ برمجية، وستقوم الخدمة بمسح التطبيقات المتواجدة على متجر جوجل بلاي ودراسة سلوك هذه التطبيقات على الهواتف للكشف عن أى سلوك مريب لها.

– تم الكشف عن خدمة جوجل للوظائف وذلك لمساعدة المستخدمين على العثور على وظائف، ستقدم جوجل هذه الخدمة بالشراكة مع LinkedIn, Monster, Career Builder وستتوافر في الولايات المتحدة خلال الأسابيع المقبلة.

كان ذلك ملخصاً لأهم ماورد بمؤتمر اليوم من عملاق البيانات فى العالم جوجل من خلال مؤتمرها للمطورين وبالأسفل الفيديو الكامل الخاص بالمؤتمر إذا كنت تريد المزيد من المعلومات

Journas

Never miss a story from us, get a weekly update to your inbox