هبه العدوي تكتب ..روقة ولا شادية؟

2 sec read

-لنكن صرحاء..
بالنسبة لأي فتحي أصيل.. (روقة) هي المثال الحي للزوجة المثالية.. برصتها للشيشة.. المصحوبة بنداء شديد النعومة:


-حاضر يا (سي كمال).. دون نقاش ووجع قلب (كما تقال الجملة على لسان الرجال).


– أما بالنسبة لأي فوزية أصيلة.. فهي تعشق الكائن الفتحي الذي سيأخذها ويطير (زي العصافير) على عش الحب.. وطير بقي يا حمام.. وننام ونقوم ونقوم وننام على حب في حب.. كما تغنينا شادية.


– وعلى ذكر شادية فهذه المقالة ستكون لعقد مقارنة بين شادية في فيلم (مراتي مدير عام).. وبين روقة في فيلم (العار).


لن أناقش كونها مدير عام..أو بمعني أصح كونها إمرأة عاملة أم لا.. وإن كان عمل المرأة نقطة مهمة على أن لا يسلبها كينونتها وذاتها أو يؤثر على علاقتها بزوجها وأولادها.
المقارنة بين شادية وروقة ستكون تحديدا فيما يخص (شخصياتهم) بنقاط تقاطعهم معا ونقاط إختلافهم لنري في النهاية معا عزيزي القاريء.. هل شادية تكسب ام روقة؟؟


(طبعا أي كائن فتحي لن يستكمل القراءة لأن إجابته تكاد تكون معروفة).. ما علينا.


1- شادية وروقة متفقين على الروقان وتدليع الحاج فتحي على الآخر.. الدلع هنا مش بس دلع جمالهم الشكلي.. لا.. جمال (لغتهم التعبيرية).. الممتلئة بالتقدير لشخوص ازواجهم وإحترامهم لكيانه وترتيب أولويات يجعل الكائن الفتحي مطمئن انه رقم واحد دائما في حياتهم.
سمعت شادية وهي بتقول:
– حاضر يا سونة يا حبيبي.. وجريها على مطبخها تحضرله الغداء فور دخوله للمنزل.
شادية وروقة هنا كل واحدة تكسب نقطة.


2- أيوه صحيح الإتنين متفقين على حبهم لأزواجهم..وتفانيهم من أجل إسعادهم.. لكن.. شادية لها شخصيتها المستقلة ومساحتها الحرة.. التي تزيد من إحترام (سوونة) زوجها لها.
في نفس الوقت.. شوف فرحتها لما إشتغلت معاه في مكان واحد.. أما هو لما عرف انها ستكون مديرته في العمل..أصابته النزعة الذكورية..فأدركتها بذكائها فتفوقت في ردود أفعالها وكانها تقول له:
– مازلت تعتلي المرتبة الأولي في حياتي يا حياتي..
لو اتكرر المشهد ده مع الكائن الفوزية الآن حتلاقيها بتقول:
– ييي حيبقي بيت وشغل..
ولنكن أكثر صراحة..بالتأكيد علاقة الصداقة والتفاهم والحب سبقت لشادية بنائها جنبا إلى جنب مع سونة !!
شادية هنا تتفوق..


3- روقة ماتت غرقانة..لأن روقة لم تكن تملك عقلا واعيا تطيع به زوجها فقط في الخير.. بل كان (أبو كمال) يسوقها بلا أي إرادة..فساقها إلى الجريمة ومن ثَم الموت غرقا..
وأكبر دليل أنها لم تكن بالنسبة له سوي شيء يحقق له المتعة وفقط..أنه عندما قذف البحر جثتها..بكي علىها بالطبع كبكاء من فقد لعبته المميزة.. ولم يلتفت لها يفدي حياته من أجلها كما فدت هي نفسها من أجله..
إنما شادية..شوف بس لما نقلت شغلها في مكان تاني ,هوووب وراها جري (سوونة).. لأنه أدرك بحسن وذكاء تعاملها إن وجودهما معا يعني سعادته هو الشخصية.. وسعادتهما..
لأنها أرضت فيه ذكوريته.. وأرضت عقله بكونها لها إرادة حرة.. وقبل كل ذلك أرضت نفسها بكونها تحقق إستقلإلىة نفسية وشخصية
يبقي شادية هنا تتفوق ولا لأ؟


4- عشان منزعلّش أي فتحي مازال يقرأ معنا المقال..دعونا نجيب سيرة روقة تاني بالخير..
روقة وشادية متفقين في نقطة مهمة.. نقطة (ثقتهم في أزواجهم).. أصل أي علاقة أساس بنائها الثقة..وبالذات الأزواج..
شوف إزاي روقة قالت لنور الشريف لما رفض أخوه ينزل يجيب المخدرات :
– أنا أنزل بداله يا أخويا..
نزلت البحر في عز الضلمة ولا فرق معاها حاجة..
شوف برضه لما (سونة) قال لشادية إنه شايفها بشنب..على طول شافت نفسها بعيونه وشافت الشنب فعلا..
وده بيؤكد إن لو الكائن الفتحي قال لشادية أو لروقة على عيب يكرهه منهم.. كانوا لا يشعلون المنزل تحت شعار.. لما تبقي تتغير إنت إبقي أنا كمان إتغير..
كان عندهم قابلية للتغيير ومرونة..
إنما طبعا شادية تكسب.. لأن روقة سابت أبو كمال في سكة المخدرات اللي إنتهت بخسارتها لحياتها وخسارته لكل حاجة..إنما شادية يوم ورا يوم ترتقي حياتهم الزوجية والعملية.
يبقي تكسب ولا متكسبش؟
لكن ما علىنا نديي روقة نقطة هيه كمان..


5- الماستر سين.. اللي ضروري من وجهة نظري تدرسه كل فوزية..
فطبيعة الحياة الزوجية ليست كأفلام السينما.. بل أنها تمتليء بتحديات الحياة وصعوباتها كأي حياة طبيعية بها لحظات صعود وهبوط..
شادية بذكاءها الصراحة تفوقت على نفسها.. روقة مالهاش أي مكان هنا الله يرحمها بقي..
إيه اللي حصل؟
عندما كُرِمت في حفل كبير لأنها المديرة المتفوقة..فكتبت خطبتها كلها عن علاقتها ب (سوونة) حبيبها وصديقها وزوجها.. نظر هو لتكريمها نظرة ذكورية أنانية فلم يحضر الحفل..فأحضره بالشرطة أحد الموظفين الأغبياء
فوقف بصوتٍ عالٍ يُهينها أمام موظفيها في موقف لا تُحسَد علىه أي إمرأة بل قل أي إنسان.. قائلا لها :
-إنتِ يا هانم تقعدي في البيت تغسلي وتطبخي وتكنسي..يعني مجرد شغالة تخدمي جوزك بس..
ولنلقي نظرة على رد فعل شادية :
لم تقف أمامه تناطحه الكلمة بالكلمة..وتبادله قبحه بمثله.. وترد علىه عشان تاخد حقها منه..بل..وبخت الموظف الغبي.. وذهبت لمنزلها طبخت وكنست ورفت شراباته.. ووصلت له زعلها ولكن (بنبرة صوتها) وتعبيرات وجهها وجسدها..
باللغة الراقية..التي جعلت المشهد المؤلم كله يرتقي لها..
أغلب الفوزيات النهادره لو كانت مكان شادية.. هل ستقرر أن تأخذ حقها بنفس طريقته المهينة..فتنطلق تُهينه.. ويعلو صوت المعركة منتهية بالإثنين على باب الطلاق ولو بعد حين؟!..
أم أنها ستصمت للأبد وتلعن إلىوم الذي تزوجت فيه هذا الكائن الفتحي الذكوري البوهيمي !! وتعمم الامرعلى الزواج برمته وأنه أكثر الأشياء إيلاما في الحياة في إستيتس فيسبوكية؟!
كما يقولون أخذ الحق (صنعة وبالاصول).. وشادية أخذت حقها بالأدب..مما جعل (سوونة) ينطلق مبديا أسفه وندمه الشديد على ما فعله..لم يطيق ان يصبر يوما واحدا على زعلها منه..رصيد علاقة صداقتهما لن ينفذ أبدا طالما ظلوا كذلك..
طبعا شادية هنا تكسب..أصلا هي بلا منافس..



ختاما عزيزي القاريء..
روقة كان زوجها تاجر مخدرات فحياتهم كانت سهلة ماديا..يادوبك كل فترة أبو دقشوم والدفاس يدفسوا المخدرات ويكهربوها وبعدين يرجع أبوكمال يبيعهم بالملايين..
إنما فتحي اللي بيتقي ربنا يا عين أمه.. بيخرج من أول النهار يرجع في آخره..غالبا على كهفه أيا كان مكانه..مساندتك له وهو في كهفه يا فوزيتي الجميلة بتتلخص في تقديرك لتعبه وإحتوائك لكهفه..
وعشان كده ضروري يكون لكِ حياتك الخاصة المستقلة عن فتحي (سواءا ان كنتِ إمرأة عاملة أم لا)
فالحقيقة إنه مش ضروري تبقي مدير عام في عملك زي شادية..إنما ضروري تكوني مدير عام لحياتك الشخصية وتدوري على مفاتيح سعادتك الذاتية..



شادية تاخد 5 من 5..
روقة تاخد 2 من 5.. بالمنطق العقلاني أهو..
يبقي مين بقي كسب؟؟
روقة ولا شادية؟؟
Journas

Never miss a story from us, get a weekly update to your inbox