السرطان ….. طاقة أمل جديدة

6 sec read

اصبح السرطان في مقدمة التحديات التي يهتم بها الباحثون ، و العلماء في مختلف الجامعات و المراكز البحثية ، للقضاء علي هذا المرض القاتل . 

بداية كان التحدي الأول للعلاج الكيمائي للسرطان هو ضمان وصول العلاج الكيميائي للورم ، دون حدوث سمية في الخلايا المحيطة جراء النشاط الإشعاعي للعلاج الكيميائي. 

و للتغلب علي هذه المشكلة كان لابد من تطوير تقنيات النانو تكنولوجي لاستخدام ( Nanocarriers ) ، تستخدم لتصل فقط للخلايا السرطانية حيث تمتص من خلالها ، و بذلك تمت حماية الخلايا السلمية من التعرض للدواء خلال رحلة ( Nanocarriers )  

وعلي الرغم مما وفرته تلك التقنية من حماية للخلايا السليمة ، إلا أن أمرا ما ظهر في الأفق و هو قلة كمية العلاج التي تصل للورم ، و السبب في ذلك هو اعتماد ( Nanocarriers ) علي جهاز الدوري لتصل للورم . 

و بذلك فإن كمية كبيرة من الدواء تخرج من الجسم قبل أن تصل للورم ، كما أن اختلاف الضغط بين منطقة الورم ، و المنطقة المحيطة تمنع الجزيئات من الوصول بعمق إلي داخل منطقة الورم . 

و هذا التحدي يمنع الجزيئات من الوصول بكمية كافية إلي Hypoxic Zones _ و هي مناطق من أجزاء الخلية النشطة ذات كمية قليلة من الأكسجين ، يعتقد بأنها سببا لهجرة الخلايا السرطانية أو ال metastasis _ 

و للتغلب علي هذا التحدي حاول الباحثون من NIBIB بقيادة البروفسيرMartel Sylvain ايجاد نظام من الروبوتات لتصل للمناطق الاقل في الأكسجين . 

لكن المفاجأة هي ما وجده البروفسير عندما وجد بأن ما يحاول ان يفعله موجود في الطبيعة في نوع منmagnetic bacteria _ وهي مجموعة من البكتريا الطبيعة و التي تتحرك تبعا للمجال المغناطيسي للارض _ 

حيث وجد بان هذا النوع من البكتيريا يعتمد علي أحد أنظمة الملاحة المميزة في حالة غياب الاكسجين عن مناطقه المحيطة ممكن يساعد علي استغلاله بشكل أوسع في ايصال كمية العلاج المطلوبة . 

و عند القيام بالتجارب علي الفئران أثبت كفاءة أعلي في توصيل 70 نوعا من العلاجات للاورام ، بالكمية الكافية ، و هو ما يشكل بداية لعصر جديد في علاجات السرطان .

* NIBIB = National Institute of Biomedical Imaging and Bioengineering . 

Journas

Never miss a story from us, get a weekly update to your inbox