The Nile Hilton Incident (2017

2 sec read

فيلم سويدي دنماركي ألماني بأخراج مصري للمخرج طارق صالح منع من العرض في مصر بعد إن قدم بلاغ للنائب العام بوقف عرضه بحجة تشويه سمعة مصر ورجال الشرطة ! . 

الفيلم أحداثه حول ما قبل الثورة عن مقتل مغنية مشهورة وعلاقتها بأحد رجال الأعمال الكبار ووقائع فساد ارتبطت بجريمة قتلها بدون الدخول في الأحداث وحرقها الفيلم يبدو قصته عادية او تقليدية لكن العكس الفيلم  مميز جداً . 

الفيلم واقعي لأقصى درجة وهو على الأرجح مقتبس من واقعة مقتل سوزان  تميم ، وتميز الفيلم  يرجع أكتر لواقعيته في تصوير مشاهد الخارجي في الشوارع القاهرة – يقال ان المشاهد الخارجي متصورتش في القاهرة اصلاً –  والمزج بين السينما الأوروبية والعربية المصرية بواقعية غير معتادة واستخدام المؤثرات الصوتية اصوات الكالكسات وصخب الشارع ولغة الحوار بين البعض واستخدام الشتائم .

وفي الفيلم إشارات لتوحي بالتفاصيل دون السرد عنها في الفيلم منها مشهد غسل الضابط نور الدين يديه واتساخ الفوطة في محاولة لإيحاء المشاهد بالرغم من فساد نور الدين الا مازال لديه من ضمير ليطهره ! وايضاً مشهد يقوم نور الدين بأداء الصلاة ثم يجلس ليتناول الخمور ، والفوضى التي تشمل شقة نور الدين لتوحي بعبثية حياته وفوضويتها المعلنة بإشارة عمه له ” نفسي أشوفلك قميص مكوي ” .

وكان أداء الممثلين بشكل عام في الفيلم  طابع خاص جداً ومميز بشكل خاص دور ماري مالك ” سلوي ” ودقة تعبيراتها والأداء بالعين فقد كان  أدائها جذاب ليس للفيلم فقط انما ايضاً للأخذ في الأعتبار والنظر إلي السينما الأفريقية بشكل أكبر والممثل ياسر علي ماهر ” كمال ” لا تعرف تحب لتلقائيته ام تكره لدوره في الفيلم ! والممثل اللبناني السويدي فارس فارس ” نور الدين ” لقد أدي دوره بشكل جيد لكن في بعض المشاهد كنت أشعره بوحدة التعبيرات هل حزين ام قلق ام فرح ! ومحمد يسري ” مومو ” علي الرغم من انه اول عمل يقوم به بمعني أدق بدور البطولة الا ان أداء كان جيد جداً وهانيا عمار بدور ” جينا ” لقد كانوا في مزيج رائع ، واما عن الموسيقي التصويرية  للفيلم أستخدم صالح بعض الأغاني القديمة في الخلفية وقد كانت لمسة فنية جميلة غير مفهومة في بعض الأحيان  وايضاً موسيقي الخوف والقلق لتنم عن أحداث الفيلم ومجرياته وتطور الأحداث وسرعتها من النقيض للنقيض .

قد نال الفيلم عدة جوائز منها جائزة مهرجان ساندانس .

Journas

Never miss a story from us, get a weekly update to your inbox