معضلات قدمتها الدراما

0 sec read

طعم الدراما

تتباين قدرة الدراما على الامتاع بداية من غرض التسلية إلى إثارة قضية فكرية بصورة مباشرة أو باسقاطات. يتذوق كل متلقي العمل الدرامي بطعم مختلف طبقا لرؤيته ودرجة تفاعله مع عناصر العمل. لست ناقدا فنيا ولا أملك أدوات النقد، ولكن كمتلقي يحاول تذوق العمل الدرامي بكافة عناصره أناقش أفكار بعض الأعمال الدرامية التي تطرح تساؤلات في شكل معضلات يمكن أن تكون كل الاجابات عنها صحيحة طبقا لمعطيات كل إجابة.

Whiplash

الفيلم من انتاج عام 2014 وحصل على ثلاثة جوائز أوسكار من أصل خمس ترشيحات. الصراع في الفيلم بين عازف الايقاع “آندرو نيمان” ومعلمه “ترانس فليتشر” الذي يتعمد الإيذاء النفسي والبدني للمتدربين في فرقته للحصول على موسيقي استثنائي. يتطور الصراع بين “آندرو” و”فليتشر” حتى يتسبب “آندرو” في إيذاء “فليتشر” واجباره على ترك مكانه، وتستمر الأحداث حتى يتقابلان مرة آخرى وينضم “آندرو” إلى فرقته الجديدة. يحاول “فليشتر” الانتقام من “آندرو” أمام الجماهير في حفل كبير، ولكن يستمر “آندرو” في الحفل على طريقته بأداء متميز في تحدي ملحمي ومصيري ظهر خلاله أن “فليتشر” أخيرا وجد الموسيقي الاستثنائي. وهنا يطرح الفيلم معضلته، هل نجحت طريقة “فليتشر” العنيفة في صناعة موسيقي استثنائي أم أن طموح وجموح “آندرو” كان محركا كافيا لنجاحه دون ضغوط “فليتشر”؟

Spotlight

تم انتاج الفيلم في 2015 وحصل على جائزة أوسكار أفضل فيلم لنفس العام. الفيلم يروي القصة الحقيقية للتحقيق الخاص بجريدة “بوسطن جلوب” الذي قام به فريق “سبوت لايت” في حوادث تتمثل في تحرش قساوسة الكنيسة الكاثوليكية بالأطفال والاعتداء الجنسي عليهم. الصراع في الفيلم يتمثل في صعوبة اظهار الحقائق وإقناع المعتدي عليهم بالشهادة في القضية. ربما هذا الفيلم ليس من نوع الأفلام المبنية على أساس معضلة نظرا لكونه قصة حقيقية ولكنه يطرح سؤال هام وحساس جدا، هل رجال الدين مقدسين؟ هل وجود رجل دين مجرم يهدم إيمان الناس بالدين؟ ولكن ما قام به الفريق كشف الغطاء عن جرائم من نفس النوع في العالم كله، لم يساهم اخفاءها بغرض عدم زعزعة الإيمان إلا بانتشار نفس الجريمة في كل العالم.

Flight

يعرض هذا الفيلم التي تم انتاجه في 2012 معضلة مؤرقة، فبطل الفيلم الطيار “ويب” مدمن كحول ومخدرات، حتى أنه يقوم بتناول الكحوليات متلصصا أثناء قيادة الطائرة. في أحد رحلاته تواجه الطائرة خطر السقوط بسبب عطل ميكانيكي وينجح في انقاذ عدد كبير من الركاب. تمت محاكاة الرحلة اكثر من مرة بطيارين مختلفين، وكانت نتيجة المحاكاة التحطم التام للطائرة حيث لن يستطيع أحد النجاة. ويفتح الفيلم تساؤل هام، هل الطيار الذي تم اعتباره بطل من الجميع مجرم؟

كفر دلهاب

أثار مسلسل “كفر دلهاب” الجدل خصوصا بسبب مشهد ختام المسلسل، حيث أثنى البعض واعترض البعض الآخر على فلسفة هذا المشهد؛ فالمسلسل يعلن رفضه إيذاء الجميع من أجل تحقيق هدف الانتقام ويعتبره من عمل الشيطان. على الرغم من ذلك يطرح عدة تساؤلات، هل أهل “كفر دلهاب” الساكتين الخانعين والسبب الرئيسي لتفشي الظلم لا يستحقون الانتقام؟ كيف يمكن لمظلوم مثل “شهاب الدين” أن ينتقم ممن ظلموه هو أمه وأبيه في ظل الفوضى التي سببها الظلم والدم؟

فلسفة الأعمال الدرامية

يضيف التفكير في فلسفة أو فكرة العمل الدرامي سحر جديد ويضيف قيمة هامة إلى العمل خصوصا عند طرح أسئلة خارج الصندوق ليس لها اجابة صحيحة مطلقة؛ هنا يتجلى الدور الفكري للدراما أو الفن عموما.

Journas

Never miss a story from us, get a weekly update to your inbox