ما بعد الكارثة

5 sec read

ما بعد الكارثة Post-Apocalyptic

أدب وفن ما بعد الكارثة هو فرع من فروع الخيال العلمي يهتم بوصف الحياة بعد نهاية الحضارة بسبب كارثة على سبيل المثال حرب نووية أو هجوم من الفضاء الخارجي أو تأثير اصطدام جسم غريب بالأرض أو ثورة تقنية أو ظواهر خارقة أو حكم إلهي أو تغير المناخ أو نضوب مصدر للحياة أو أي كارثة أخرى. ظهرت العديد من الأعمال الأدبية والفنية من نوع ما بعد الكارثة؛ بناء على تفضيلي الشخصي سوف أقوم باستعراض بعض الأعمال المميزة من هذا النوع.

Equilibrium

فيلم Equilibrium من انتاج عام 2002 وهو فيلم من بطولة Christian Bale والبناء الدرامي للفيلم يعتمد على بيئة مكانية تسمى “ليبريا” وزمن ما بعد الحرب العالمية الثالثة وما سببته من دمار. خوفا من اندلاع حرب عالمية رابعة، كان لا بد من التحكم من مسبباتها وهي المشاعر البشرية، وعليه تم فصل كل تلك المشاعر عن البشر عن طريق حقن مادة تسمى “بروزيوم”. جميع أنواع الفنون والإبداع محرم داخل “ليبريا”، ويحاكم بالإعدام حرقا كل من يخالف تلك القوانين ويحرق كل ما يضبط من مواد مخالفة. خوفا من حلول الخراب والقتل، يتم قتل العديد من أجل حلول السلام! الفيلم يتبنى فكرة أن البشر لا بد أن يكونوا ذات صفات بشرية كاملة يحكمها المشاعر الكاملة؛ الخير والسلام وغيرها من القيم يمكن زرعها داخل البشر الأسوياء بدون تدخل أو رقابة.

Mad Max

سلسلة أفلام Mad Max بدأت في عام 1979 بعدد (4) أفلام حتى الآن حيث كانت الثلاثة أجزاء الأولى من بطولة Mel Gibson والجزء الرابع والأشهر هو Mad Max: Fury Road من بطولة Tom Hardy وصدر عام 2015. الجزء الأول لم يمكن ضمن تصنيف ما بعد الكارثة حيث أنه كان فيلم انتقام فردي تقليدي على نفس كليشيه “كونت مونت كريستو”، أما الثلاث أجزاء الأخيرة فتبنت فكرة ما بعد الكارثة وحرب البشر من أجل الوقود والمياه والغذاء. الفيلم في الأساس لا يتبنى فكرة فلسفية أكثر من عرضه لتقنيات صوت وصورة ولكنه صاحب أكثر صورة متشائمة للبشر ما بعد الكارثة؛ فهم في أكثر صورة بشعة بصفات أكثر جشعا!

I am Legend

فيلم I am Legend الصادر سنة 2007 من بطولة Will Smith، ويعتبر صاحب مبدأ معتدل في وصف الحالة ما بعد الكارثة. فالوضع إذا كان كارثيا بالنسبة لبطل القصة فإنه كان آمنا في موقع آخر، لم يتحول كل البشر إلى وحوش بسبب الوباء وهو لم يتحول إلى وحش على الرغم من كونه يعيش بمفرده وسط البشر المتحولين؛ أيضا كان يقوم بتجارب لإيجاد مصل لقضاء على الوباء المنتشر.

رجل تحت الصفر

رواية رجل تحت الصفر للدكتور مصطفى محمود وفي رأيي أنها عمل شديد التفاؤل، حيث تتنبأ بكارثة ودمار بسبب حروب عالمية وتتوقع أن العالم بحلول 2067 سوف تزول فيه الحدود وتختفي فيه الجيوش وسوف تتوحد فيه كل القوى والإمكانيات المادية والعلمية من أجل مكافحة الأوبئة والأمراض التي اجتاحت العالم. وبناء على هذه البيئة المكانية والزمنية تدور أحداث الرواية من خلال تجربة علمية يتحول فيها الجسم البشري إلى موجة.

خيال وارد تحقيقيه

نظرا لما يعانيه العالم من جشع وخصوصا تجاه مصادر الوقود والمياه وفرض الهيمنة؛ أعتقد أن أدب وفن ما بعد الكارثة سوف يظهر بصورة أو بآخرى في المستقبل القريب بشكل مكثف ولكن أتوقع أن يتغير وصفه من نوع من أنواع الخيال إلى حدث بالفعل.

Journas

Never miss a story from us, get a weekly update to your inbox