عطر امرأة ورسائل انسانية

3 sec read

Scent of woman

عطر امرأة فيلم من بطولة آل باتشينو و كريس أودونيل وغابرييل انور وإخراج مارتن برست وموسيقي تصويرية توماس نيو مان سيناريو بو جولدمان ، الفيلم تدور قصة الفيلم عن كفيف كان عميد متقاعد من الجيش مقيم مع أحد أقاربه ويحتاجوا إلي جليس له لسفرهم في عيد الشكر ، يرافقه شاب في الثانوية  ويسافروا إلي نيويورك ويحدث عدة مواقف توضح عشقه للنساء ومعاناة العميد من الوحدة والإكتئاب وجليسه ينقذه من الانتحار مرات عدة وتعرض جليسه لمشكلة في المدرسته ويخرجه منها العميد .

علي الرغم من بساطة قصة الفيلم الا ان مضمونه مختلف ويحمل عدة رسائل إنسانية بسيطة نراها احياناً ولا نأخذها بعين الأعتبار .

” لست بواشي ” جملة قالها تشارلي في الفيلم لتعرضه لأزمة في المدرسة وضغط مدير المدرسة للأفصاح عن زملائه مقابل مساعدته في الدخول إلي الجامعة التي يرغب بها وحصوله علي منحة  او يطرد من المدرسة والقضاء علي حلمه ، فكثير منا يتعرض لأزمة يضرب بمن حوله بعرض الحائط لإنقاذ نفسه حتي دون ضغط او تهديد من أحد ، فمبدأ تشارلي والرسالة لا تكن بواشي حتي في أسوء الظروف . 

” تمر بظروف سيئة فالكل يمر بظروف سيئة ” جملة قالها تشارلي للعميد سلايد أثناء منعه من الانتحار ، يقرر العميد الانتحار لانه حياته أصبحت لا داعي منها ويحاول تشارلي منعه من الانتحار ومواساته بأن الظروف السيئة الجميع يمر بها ولكن يمكن التعايش والحياة لا تتوقف ومهما كانت  الظروف قاسية وصعبة ليست نهاية الحياة ولا داعي تدمير كل شئ بسبب شئ ! .  

المشهد” العميد يداعب دونا ويدعوها لتعلم رقصة التانجو ” مشهد يوضح حاجة النساء الدائم إلي الأهتمام والدعم الدائم والحب وكلمات بسيطة رقيقة قادرة علي بناء قصور من السعادة لها .   

المشهد ” العميد سلايد مع تشارلي في المدرسة أثناء جلسه المجلس التأديبى ” مشهد تربوي أكثر منه سينمائى هو يعلمنا مفهموم التربية علي المبادئ والتمسك بها ودعم من يتمسك بضمير ومبادئه لا نعاقبه ، المتمسك بمبادئه وما يملى عليه ضميره هو من يستطيع حقاً ان يبني  .

الفيلم مميز بشكل عام  وإداء ال باتشينو كان مميز عن اي دور قام به  من ناحية الأنفعالات والنظرات و لأدودنيل أداء مقنع وصادق في النظرات . 

الفيلم نال عنه ال باتشينو جائزة الاوسكارأفضل ممثل و جائزة جولدن جلوب لأفضل فيلم دراما وأفضل سيناريو وأفضل ممثل ل ال باتشينو و الفيلم من أنتاج سنة 1992 . 

الفيلم علي موقع IMDb  نال 8/10 . 

Journas

Never miss a story from us, get a weekly update to your inbox