انزع وجه الكذب!

0 sec read

يسئلونَك عن الكذبِ قل هو مِيقاتٌ لشّنْاءَة العلاقات، كذبات صغيرة لا تسمعون حسيسها في القلوب، وأنتم فيما اشتهت أنفسكم مكبلون.

كم من الكذباتِ التافهة في نظرهم أوجعت قلوبنا، تلك الكذبات أوجعتنا فقط لأنهم قد بلغوا في النفس مبلغًا عظيمًا، أردنا أن نحتمي بهم من السوء الموجود في هذا العالم ثم لم نلبث أن وجدنا في قلوبهم قسوة كالحجارة بل هى أشد.

تنُشّيد العلاقات الحقيقية على أبنية من الصدق القويم، فالكذب يذرأ في القلوب البُغضِ، فتترنح أعمدة الثقة التي تُعد حجر الأساس في العلاقة، فما الضير لو قلنا الحقيقة من الوهلةِ الأولى؟!

تتقوى العلاقة بأن يُعطي الطرفان جُل الثقةِ لرفيقه، ليتوطئ في ذهنهما أن رفيقه هو مرآته التي يرى فيها انعكاسه؛ فلا يخفي عنه شيئًا، أن تتوطن فى القلب سكينة تطمئنهُ أنهُ مهما حدث ومهما كانت الحقيقة قاسية فلن تترنح قط أعمدة الثقة والمحبةِ بينهما، لأن كل منهما يعلمُ يقينًا أن صاحبهُ له معاتبٌ غير مفارقُ.

نتكبّد عناء بناءِ أعمدة الثقة حين نُشيد علاقة صادقة، الثقة التي تجعلنا ننام كل ليلة ونحن ندرك أن الصدق سيظل يجمعنا، فليس من العدل أن نقابل الصدق بالكذبِ، فما أبشع أن تكذبَ على صادقٍ.

نتقلّد العلاقات فنكمل بعضنا بعضًا ونملأ النقص الذي يسكن دواخلنا؛ فبقدر ما نحتاج رفيق بتول المشاعر صادقًا لنبتدئ معه، بقدر ما نحتاج أن نصدق مع أنفسنا لننتهي معه.

لستُ أدري لما علينا دومًا أن نلوم من وهب الثقة، لماذا لا نقلب الآية لنلوم من اقترفت ألسنتهم خطيئة الكذب والخيانة، فيختفون لننتظرهم دهورًا على يقين عودتهم قد يكون فقط نفذ الوقود، بينما يكلون من انتظارنا بدعوى أننا لم نستقل القطار.

لكن إلى متى علينا التحمل، والعيش في مجتمع صار فيه الكذب ابداع، صار للكذب ألف وجه وقناع، لكل منهم قواعده وأصوله التي يسير عليها.

لستُ أدرى حقًا لما علينا التحمل؟ جُل ما أعلمه أن ما يفسده الكذب في قلوبنا لا يُصلح حتى وان ولج الجمل في سَّم الخياط.

ليتنا يمكننا اخبارهم بأن ينزعوا وجه الكذبِ، ليتنا يمكننا مواجهتهم بشكوكنا، فكيف يمكننا أن نثق بقول الكاذبين.

ومع كل هذا الكذب المنتشر في كل ضواحي العالم وزواياه سنتعايش، فمن اضطر غير باغٍ ولا عاد فلا تثريب عليه، ولكن عليك توخي الحذر يا صديقي فالعدوى متذبذبة فهى لا تَركُنُ فقط للمرضى قلوبهم، ولكنها غالبًا ما تغزو قلوب الصادقين.  

Journas

Never miss a story from us, get a weekly update to your inbox