يريدونها صلعاء!

15 sec read

الصورة من فيلم أفريكانو
*تنبيه: هذا المقال يحتوي على صور بصيغة GIF، يُنصح بإنتظار التحميل. 

– إنما يعني إيه الفرق بين الأسد ومراته لامؤاخذة؟

– الأسد شعره كثيف، أما اللبوة -كما ترى- صلعاء.

– صلعاء! 


منذ عام ونصف، قالت صديقتي: من حقك اختيار إزالة شعر جسمك أو تركه، فهذا جسدك وأنتِ صاحبة القرار -ومن حينها قامت القيامة على الإنترنت!


 فقد سن الكثير سكاكينهم للإعلان عن حرب دامية بينهم وبين النسويات اللاتي يدافعن عن حق النساء في عدم إزالة شعر أجسامهن؛ وعلى سهولة الجملة فقد كانت شرارة ثورة جديدة، يقف فيها الأصولي بجانب التنويري يدًا في يد، والمسلم بجانب الملحد، والذكوري بجانب العلماني أو بداخله -مش فارقة كتير. 

ووقفت فيها بعضهن بجانب بعضهم يلعنون متشدقات الحرية التافهات الداعيات "لتربية شعر الرجل". 
راسمين جميعًا بهذه الروح نموذج مُشرِّف لتضافر المصريين بمختلف تياراتهم على قضية مجتمعية واحدة وهدف واحد. 


60a49f90 c6a1 0133 a25f 0e55e2be01e5

 وبينما تكون الحروب سجالًا، فقد كانت تلك جولة واحدة، خاضها الجميع دون إعلان نهاية لجولتهم إلى يومنا هذا، فامعلش.

وفي التالي، أعرض بعضًا من الأدوات التم تم استخدامها لدحض طابور النسويات الذي يهدد عرش الذكورية.

1. النظافة الشخصية

في هذا الإدعاء، نسى أكثرهم أن شعر الجسد كما يوجد في النساء فهو عند الرجال أيضًا، وأنه جزء من جسم الإنسان وله وظائفه، داعيين أن وجود الشعر يحول بين النساء وبين نظافتهن الشخصية، 
متجاوزين بذلك أن للرجال أيضًا شعر وينطبق عليه نفس المنطق، بل ويزيد عليه كثافة شعر الرجال بفعل الهرمونات ليصبح الرجال بذلك أقل الجنسين اهتمامًا بالنظافة الشخصية. 

post 23638 emma stone thumbs up gif hd hi jfdh

أما شعر الجسد فيُصنّف جزء من الجسم، له وظائفه ولا يتحدد على إثره الجنس أو النوع الاجتماعي. 

 وقد تم إطلاق اسم "الشعر الزائد" للترويج لسلع إزالة الشعر عن طريق تغيير إستقبال العقل للتعريف بما يضمن استخدام السلع والترويج لها.

 أما النظافة الشخصية فهي فعل يلزمه ماء جارِ وصابونة ومنشفة نظيفة سواء كان الشخص\ة مُشعرين أم لا.

2. الشعر يسبب التقزز

نعم، شعر جسد النساء يسبب التقزز، أوافق هذا الرأي. ولكن ليس لأنه شعر بل لأنهن نساء. لأن الشعر ذاته وأكثر سُمكًا موجود في الرجال ويتم استقباله مجتمعيًا بصورة اعتيادية لا تتم مع النساء؛ لذا فالمشكلة ليست في الشعر وإنما في النساء. 

anigif optimized 26975 1422562207 2

 يتعلق هذا التفسير بالنوع الاجتماعي، وكيف يتم تنميط النساء بوضع ضوابط وممارسات تضمن استمرار المنظومة الذكورية. 
كإقناعهن بأن شعر أجسامهن شعر "زائد" ويقضين ساعات في إزالته ليتم قبولهن اجتماعيًا؛ بينما لا يحدث المثل مع الرجال، بل يعتبرونه مظهر رجولي مُحبب، يخسر التفضيل كل مَن لا يملكه. 

3. الشعر يعيق ممارسة الجنس 


 أصحاب هذه الإدعاء يعلنون أنهم لم يدخلون علاقات جنسية طويلة الأمد من قبل، وأشك إن كانت قصيرة حتى. 

anigif enhanced 24571 1406116190 8

تتميز معظم العلاقات طويلة المدى بأن الشركاء بعد فترة من التعوّد تصبح ممارسة الجنس روتينية إلى حد كبير، ويصبح إزالة الشعر بهدف التجمل أقل نسبيًا من بداية العلاقة، لأن أغلب الشركاء يفقدون لذة إبهار الآخر ويدخلون في دائرة الحياة اليومية التي لا تتيح مساحة من الاهتمام بلفت الإنتباه. أما الترجيح فهو لكفِة الهدف من إزالة الشعر وهو ممارسة الجنس، ببساطة.

4. الشعر وصناعة الأفلام الإباحية

تعتبر الأفلام الإباحية من أهم أسباب الصور الذهنية الخاطئة عن الجنس وصورة الذات والشركاء. وذلك لكونها لا تمُت للواقع بأي صلة. فبعيدًا عن استهدافها الأول للرجال كجمهور، فهي تقدم صورة مغلوطة عن النساء وعن أجسامهن. 
فالبطلات أجسامهن مشدودة وحركاتهن ليّنة وغير مُشعرات. 
فاللذين لا يمارسون الجنس باستمرار أو يمارسونه ولكنهم مصابون ببعض التشوش يتخيلون أن النساء الطبيعيات يُشبهن بطلات هذه الأفلام حتى يتحقق فيهن بند الإثارة. وهذا غير منطقي بالمرة.

 فهذا الإدعاء على سذاجته يغلبنا فيه الضحك ممن يتوقع أن تكن شريكته مثالية بمقاييس أفلام البورن، فيم هو شخصيًا لا تتعدى مقوماته الجسدية وقدراته الجنسية أي رجل مصري عادي، يجب أن يتوقع من شريكته أن تكون عادية وطبيعية، مثله تمامًا. 

hair removal o

5. إزالة الشعر لإرضاء الشركاء

أما أصحاب هذا الإدعاء فيتسترون وراء الآخر، تحت شعار: رغبة الآخر- تفضيل الآخر- دون ذكر واضح لمن هو هذا "الآخر" وكيف نحسب حسابه دون أن نحسب حساب الأول؟!

من حق الشركاء طلب إزالة الشعر، إن سُمح لهم\ن بذلك. 
وإعتبارهم\ن شركاء لا يكفل حق إبداء الرأي وفرضه أو المساومة عليه، وإنما يعطي حق المناقشة في حالة السماح بها- فقط. 

 هل من حقك أن ترفض أن تكون شريكتك مُشعرة؟ نعم؛ ولك مطلق الحرية أن تتركها لشخص يُدرك أنها حرة في جسمها! 

tumblr nl836fv Lyd1rwx0mfo1 500

6. الشعر والحرية الشخصية

لا أخشى أن أعترف بالصدمة في بعض أشخاص حينها، يدّعون الحرية ولا يقبلونها في غير قالبهم! فهذا يقبل بالحرية السياسية فقط، وذاك يقبلها إن تعلقت بعضوه الذكري، متجاهلين تمامًا أن الحرية هي حرية القرار، ضد الوصم، ضد النبذ، ضد التنميط والعنف المترتب عليه.

 أتذكر أن أحدهم علّق على زميلاته في الكلية بأنهن رجالًا، بسبب عدم إزالة شعر أياديهن! 
فالأمر في مجمله هستيري، لأن تحُول النساء في ساحات العمل والدراسة إلى محل رصد من زملائهن الذكور، هو التفاهة بعينها. 

anigif enhanced buzz 4374 1427302259 12

 إزالة الشعر أو تركه أمر شخصي لا جدال فيه. أما هؤلاء فلا يعترفون بحق النساء في أجسامهن إلا في غرف النوم.

tumblr inline o0niw24 Mh N1rict0a 500

7. الشعر والنسوية


 هل تم إختصار النسوية في شعر الرجل؟ هل تم مناقشة كافة القضايا ولم يعُد سوى "النتف" لطرحه للنقاش؟ الإجابة: نعم.
 إن إعتبرنا أن مدخل النسوية الأول هو علاقة المنظومة الأبوية بأجسام النساء، فمن المنطقي جدًا أن نطرح موضوعات من شأنها مناقشة هذه العلاقة وأسبابها ونتائجها.

 أما الأسئلة التي يجب طرحها: لماذا يتم وضع معيارية لأجسام النساء: ألا تكنّ مشعرات، ذوات شعر أملس، أوزانهن محددة؟ 
لماذا يتم نبذ كل مَن تخرج عن هذه المعيارية؟ لماذا يتم وصمها؟ 
حينها فقط، سنعرف أن مناقشة شعر الجسم من النسوية، بينما لا يمكن إختصار النسوية -كما يدّعون- في شعر الجسم، نظرًا لعدم إقتصارها على الجنسانية. 

tumblr ndrq01 MG5 V1r0pgvko1 500

8. تحالف نساء من أجل الحلاوة

هذا التحالف النسائي أظهر بسالته في الحرب ضد النسويات، لم يكن ليتواجد لولا هواجس القبول المجتمعي التي يهددوننا بها منذ كنا صغيرات. وكان أكثر المشاهد سيريالية، حيث تقف مجموعة من النساء ضد مجموعة أخرى تدافع عن حق المجموعة الأولى ألا تتبع معايير جمال وُضعت في الأصل لتسحق المجموعتين!

 هذا العبث لم أجد له تبرير حيث لم تُرغم صديقتي أي فتاة على عدم إزالة شعر جسمها، بل قالت بهدوء ووضوح أنه حق في الحالتين، لأنه حرية شخصية. مازال موقفهن غير مفهوم: يرفضن ألا تزيل امرأة -غيرهن- شعر جسمها "هي"!

 هؤلاء، كفيل بهن الزمن، في كل مرة يردن الخروج وتعيقهن شعرة حاجب! 

462b38c0 612f 0132 42ce 0ebc4eccb42f

لم أجد سببًا وجيهًا واحدًا ضمن ما سبق للحرب على النساء الداعيات للخروج من قالب معايير الجمال واللاتي يتحدين منظومة أبوية كاملة لا تتقبل أن تتمرد امرأة واحدة على قيودها.

أما السبب المنطقي الوحيد في تشبيه النساء المُشعرات بالرجال؛ هو أن كلمة -رجال- نفسها "شتيمة".


غدير أحمد

Journas

Never miss a story from us, get a weekly update to your inbox